الاثنين، 15 فبراير 2016

تريد تحسين مزاجك .. عليك بالموز

للموز فوائد كبيرة في تحسين المزاج

للموز فوائد كبيرة في تحسين المزاج

يعتبر الموز من الفواكه المثالية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وهو غذاء لذيذ جداً ومفيد للوقاية من المشاكل الصحية.
وللموز أهمية غذائية كبيرة، وفوائده الصحية كثيرة وعظيمة، الموز تلك الثمرة الاستوائية التي تنمو في الأجواء الحارة، والتي يفضلها الكثيرون دون أن يكون لديهم معرفة كاملة بفوائدها ومميزاتها للجسم.
وبات شائعاً أن على متتبعي الحميات الغذائية التوقف عن تناول الموز، لكن في الواقع أثبت أن للموز فوائد جمة، حيث يحتوي على نسبة متوسطة من السعرات الحرارية، ويمكن بالتالي تناوله خلال اتباع حمية، لكن بشكل معتدل.
فالموز يزوّد الجسم بالقليل من الألياف وهو من الفاكهة التي لا تشعر بالشبع، إلا أنه يستحسن عدم تناوله لمن يعانون نسبة عالية من السكر في الدمّ.
وتأمين الطاقة وتحسين المزاج من أهم فوائد الموز لأنه غني بالبوتاسيوم وقدرته على تأمين الطاقة للجسم كبيبرة.
كما يحتوي الموز على Tryptophan وSerotonin  وnorepinephrine مما يجعله متميزاً بالقدرة على مكافحة الاكتئاب فيما يحفز الإحساس بالاسترخاء والارتياح.
ويعدّ الموز من الفاكهة المثالية الجيّدة لمكافحة نزلات البرد، الإجهاد، الإمساك، القرحة وغيرها
ويعتبر الموز من أكثر الفواكه شعبية، ويدخل ضمن قائمة الأكلات التي تحسن الحالة المزاجية أيضًا.
وينمو الموز في فصل الصيف، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة في المناطق الحارة الاستوائية، سواء خارج منطقة الشرق الأوسط أو داخلها في المناطق الجنوبية منها مثل السودان وبعض الدول الأفريقية الأخرى.
وتحتوي تلك الفاكهة المذهلة على الفيتامينات التالية:ـ ، B1 ، B2 ، B6 ، ، D كذلك هي غنية ببعض المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم، كما تتضمن تلك الفاكهة على الكربوهيدرات وبعض الأحماض الأمينية.
ومن فوائد الموز أنه كفيل بالحماية من نزلات البرد والإنفلونزا والزكام بأشكالها كافة التي غالباً ما تصاحب حلول فصل الشتاء.
فالموز في الواقع مصدر مهم للفيتامين سي، وهو فيتامين ضروري للجهاز المناعي وأساسي لتعزيز آليات شفاء الجسم.
وأيضا من فوائد الموز ما أثبتته التجارب البحثية والعلاجية بأنه يساعد على تجنب الاكتئاب وتخفيف أعراضه كما يفيد في تهدئة الأعصاب وذلك لاحتوائه على فيتامين “ب” وعلى بروتين “الترايبوتروفان” الذي يحوله الجسم إلى هرمون “السيروتونين” المعروف بقدرته على تحسين المزاج والمساعدة على الاسترخاء.
وللموز أيضاً فائدة في تحفيز وتقوية قدرات الدماغ بعد أن ثبت ذلك من خلال تجارب على مجموعة من الطلاب الجامعيين خلال فترة أدائهم للاختبارات بعد تضمين الموز في وجبات إفطارهم وذلك لكون عنصر “البوتاسيوم” الذي يحتويه الموز يعتبر من المنبهات الطبيعية المساعدة على تحسين وظائف المخ والدماغ العامة.
ومن فوائد الموز المثيرة للدهشة وفقا لما أشار المختصون أن الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين يلجأون لتناوله، فأن المغنيسيوم من شأنه أن يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات نقص النيكوتين.
K>HHH

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Add to Flipboard Magazine.