الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه

لكل من يعاني من مشكلة القولون العصبي نقدم لكم القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه 



 القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه :

تظهر تقاير مركز كلينيك الطبي أن إلتهاب القولون العصبي هو واحد من أكثر إضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً . حيث تحدث إلتهابات في الأمعاء و تظهر اعراض مثل الإسهال أو الإمساك و حدوث ألام متكررة في البطن .
و لحسن الحظ ، فإن هذا المرض لا يسبب تغيرات إلتهاب أو تغيرات في أنسجة المعدة و لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون . و في كثير من الأحيان ، يمكنك التحكم في أعراض القولون العصبي عن طريق تعديل النظام الغذائي و تغير نمط الحياة .

أعراض القولون العصبي :

تختلف أعراض القولون العصبي من شخص إلي أخر و غالباً ما تتشابه أعراض القولون العصبي مع العديد من الأمراض الأخري . و أكثر هذه الأعراض شيوعاً :
  • ألم أو تقلصات في البطن .
  • الشعور بغنتفاخ في المعدة .
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك .
  • مخاط في البراز .
و مثل الكثير من الناس قد يكون لديك أعراض و علامات  خفيفة تدل علي الإصابة بالقولون العصبي و قد تكون أعراض شديدة و حينها يفضل الذهاب مباشرة لإستشارة الطبيب .
من المهم جداً رؤية الطبيب الخاص بك ، إذا كان هناك تغير مستمر في عادات الأمعاء أو الأعراض الأخري للقولون العصبي . حيث قد تشير هذه الأعراض إلي أمراض مزمنة مثل سرطان القولون العصبي.
و غالباً الطبيب يكون قادر علي تقديم المساعدة لك و تخفيف الألم و تقليل الأعراض .

أسباب القولون العصبي :

مازالت الأسباب حتي الأن غير معروفة و إذا كان لديك أعراض القولون العصبي ستجد أن إنقباضات الأمعاء قوية للغاية و تستمر فترة أطول عن المعتادة  و تسبب في حدوث غازات و إنتفخات و إسهال و أحياناً يحدث العكس يكون مرور الغذاء بطئ و يصبح البراز جاف .
و هناك العديد من العوامل الأخري ، تلعب دوراً قوي في الإصابة بإلتهاب القولون العصبي . فمثلاً الأشخاص الذين يعانوا من القولون العصبي يعانوا من معدلات عالية من مستويات السيروتونين  و هي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي .


وهناك بعض العوامل التي تؤثر علي الإصابة بالقولون العصبي مثل :

الطعام :

يلاحظ الكثير من الأفراد أن أعراض القولون العصبي تزداد عند تناول أطعمة معينة مثل الشيكولاتة و الحليب و التي يمكن أن تسبب الإسهال أو الإمساك . و تسبب المشروبات الغازية و بعض الخضروات و الفواكه تؤدي إلي الإنتفاخ و عدم الراحة عند الأفراد .
و إذا واجهت تشنجات و نفخ بعد تناول منتجات الألبان و المواد الغذائية التي تحتوي علي الكافين أو العلكة الخالية من السكر قد لا تكون تعاني من القولون العصبي و يكون جسمك غير قادر علي تحمل السكر الموجود في منتجات الألبان و الكافين و العلكة .

الإجهاد :


تزاد أعراض القولون العصبي مع زيادة الإجهاد و ممارسة الأنشطة التي تضر بصحة الجسم . مثل حدوث تغير في روتينك اليومي .

الهرمونات :

لأن المرأة هي أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي ، يعتقد الباحثون أن التغيرات الهرمونية تعلب دور في ذلك . و تزداد هذه الأعراض عند الكثير من النساء أثناء فترة الطمث .

علاج القولون العصبي بطرق طبيعية :

وفي بعض الأحيان يمكن أن تحدث التغيرات البسيطة في النظام الغذائي و نمط حياتك مرض القولون العصبي .و بالرغم من أن الجسم لا يستجيب فوراً لهذه التغيرات إلا أنه مع مرور الوقت تؤثر بشكل كبير .
إدراج الألياف في النظام الغذائي :
كلما أمكن لك ذلك .  عندما تعاني من أعراض القولون العصبي ، قم بتناول الألياف لأنها تساعد في تقليل الإمساك و تقليل الغازات و التشجنات . و من الأطعمة التي تحتوي الألياف مثل الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و البقوليات و إذا كانت هناك أعراض أسوأ يفضل التحدث إلي أخصائص التغذية .
و بعض الأفراد لا يفضلوا تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف ينصح بتناول المكملات الغذائية مثل ميتاموسيل . و يمكنك الإكثار من تناول الماء يومياً لتقليل الإمساك و الإنتفاخ و الغازات .

تجنب تناول الأطعمة التي تحدث لك مشاكل : اقرا اطعمة ممنوعه مع القولون العصبي
هناك بعض الأطعمة تزيد من أعراض القولون العصبي . و سبق وانا قمنا بذكرها في الأسباب و هي الشيكولاتة و منتجات الألبان و المواد التي تحتوي علي الكافين .
و هناك أطعمة تزيد من حدوث الغازات مثل الكرنب و القرنبيط و الفاصوليا . و قد تكون الأطعمة الدهنية أحد الأسباب وراء الإصابة بالقولون العصبي .
تناول الكثير من السوائل :
قم بتناول المزيد من الماء ، كل يوم فالماء هو أفضل حل . و تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين فهي تحفز الأمعاء و يزيد من الإسهال سوءاً .
ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :
تساعد ممارسة التمارين الرياضية علي تقليل الإكتئاب و التوتر. و تحفز من الحركة الطبيعية للأمعاء . و تساعدك في الشعور بتحسن أفضل .
يفضل إستخدام الأدوية المضادة للإسهال و المسهلات بحذر :
إذا قمت بتناول أدوية المضادة للإسهال يفضل عدم الإكثار منها و تناولها قبل الطعام ب20 إلي 30 دقيقة قبل تناول الطعام و خاصة إذا كنت ستتناول وجبة تزيد من أعراض الإسهال لديك . و ذلك لأن هذه الادوية مع الوقت أن تتسبب في مشاكل كبيرة .

أعراض مرض القولون

القولون عبارة عن أنبوبة طويلة . تمتص ثلاثة مكاييل من الماء يومياً بالإضافة إلي المواد الغذائية و طرد البراز
ألم في البطن :
تحدث أنواع مختلفة من أمراض القولون ألم في البطن بما فيها سرطان القولون ، و إمساك و إسهاك و إنسدادات و مرض كرون . و ألم البطن قد يكون مؤلم و حاد و يحدث علي فترات متقطعة أو مستمرة و يرافقها حدوث إنتفاخات في المعدة . و تجعل الأكياس التي تتكون في القولون ملتهبة . و غالباً ما يكون الألم في الجانب الأيسر من البطن و حدوث غثيان و قئ . و يمكن أن يسبب مرض كرون و الإنسدادات نقص في التغذية و توقف النضج الجنسي .
حدوث تغيرات :
تسبب معظم أمراض القولون تغيرات في العادات حركة الأمعاء الطبيعية . فقد يصبح البراز أكثر مرونة عن المعتاد أو إمساك . و عموماً تسبب الإلتهابات المعوية الإسهال . و عند الإصابة بسرطان القولون يكون هناك نزيف في البراز . و في إلتهاب القولون التقرحي قد يكون النزف أشد مما يؤدي إلي حدوث فقر دم . و في مرض القولون العصبي و سرطان القولون بأن الأمعاء لا تهدأ إطلاقاً .
الأعراض العامة :
تشترك بعض من أمراض القولون مثل السرطان أو الإنسدادات أو داء كرون في أعراض معينة مثل فقدان الوزن و التعب و غالباً ما يعاني الأفراد من الحمي عند الإصابة بسرطان القولون أو القولون التقرحي .
و يسبب داء كرون و القولون التقرحي إلتهابات حادة في الجهاز الهضمي و ضعف في المناعة . و يمكن أن يسبب مرض القولون العصبي إلتهابات في المفاصل و  مشاكل في العين و الجلد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Add to Flipboard Magazine.