السبت، 5 ديسمبر 2015

هل أنت أكثر ذكاء من المعدل الطبيعي ؟

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما ذكي أم لا؟ دون الحاجة إلى اختبار الذكاء، هنا بعض العلامات التي يمكنك من خلالها قياس معدل الذكاء النسبي للشخص. في كثير من الأحيان يتم اللجوء إلى اختبارات الذكاء، التي تلاقي انتقاد واسع النطاق من قِبل الكثيرين، نظراً لأنها تقلل من إبداع بعض الأشخاص وذكائهم. ولكن علماء النفس دائماً ما يجدون الطرق الأكثر فعالية لمعرفة ما إذا كان الشخص يمتلك ذكاء أعلى من المعدل أو المتوسط.
علامات تدل على أنك أكثر ذكاء من المعدل الطبيعي
الأكبر بين الأشقاء
أكبر الأشقاء عادة ما يكون أكثر ذكاء، وهذا ليس بسبب الوراثة. وجدت دراسة واحدة من نيويورك تايمز أن الأطفال الأكبر لديهم تفوق في معدل اختبار الذكاء بثلاث نقاط عن أقرب الأشقاء. ووجدت أن السبب ليس من العوامل البيولوجية، ولكن من الدور النفسي والمسؤولية الملقاة على عاتقهم من أولياء الأمور. لهذا السبب وأسباب أخرى تجعل الأبكار يميلون إلى أن يكونوا أكثر نجاح بين أشقائهم.
أن تكون نحيل
في دراسة عام 2006، أعطى العلماء اختبار ذكاء لما يقرب من 2200 شخص بالغ على مدى فترة خمس سنوات. ووجدت النتائج أن الأشخاص ذو الخصر الأكبر، كان لديهم انخفاض في القدرة المعرفية. في الوقت نفسه وجدت دراسة حديثة أن مرحلة ما قبل المدرسة يرتبط بها معدل الذكاء مع كتلة الجسم. يقول الباحثون إذا كانت كتلة الجسم كبيرة نوعاً ما فإن معدل الذكاء يكون أقل، وذلك يعتمد على الحالة الاجتماعية والاقتصادية.
كثير القلق
هناك مجموعة من البحوث التي تشير بأن الأشخاص كثيري القلق يكونون أذكى من الآخرين بطرق معينة. في إحدى الدراسات الحديثة، سأل الباحثون 126 من الطلاب الجامعيون لملء الاستبيانات التي كانت تحتوي على أسئلة مختلفة مثل، كيف غالباً يحدث عندهم القلق، وكيف يكون أسلوبهم في التعامل معه (هل يكترثون له أم عدم التفكير في الجوانب التي تؤذيهم). وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذي يميلون للقلق والتفكير ملياً حصلوا على نقاط أعلى في قياس الذكاء اللفظي، في حين أن الناس الذي لم يكترثوا للقلق سجلو نقاط أعلى في اختبار الذكاء غير اللفظي.
لديك قطة
وجدت دراسة في عام 2014 على 600 طالب جامعي، حيث تم إيجاد أن الأشخاص الذين يمتلكون الكلاب أقل ذكاء من أصحاب القطط وفقاً لاختبار يقيس الشخصية والذكاء. وأن أصحاب القطط سجلوا نقاط أعلى في اختبار قياس القدرة الإدراكية.
أعسر اليد
الأشخاص اليساريون لديهم نوع من الإبداع الذي يسمح لهم بالتفكير بأشياء جديدة بشكل أفضل، وذلك وفقاً لاختبارات "التفكير التباعدي".
تعلم القراءة في وقت مبكر
في عام 2012، درس الباحثون ما يقرب من 2000 زوجاً من التوائم المتماثلة في بريطانيا، ووجدوا أن الأخوة الذين تعلموا القراءة حصلوا على نقاط أعلى في اختبار القدرة المعرفية. ويشير معدوا الدراسة أن القراءة في سن مبكرة تزيد من القدرة اللفظية وغير اللفظية (مثل المنطق).   المصدر


المصدر: وكالات

هناك تعليق واحد:

Add to Flipboard Magazine.